الأحد، 21 أغسطس 2022

نموذج الإنسان الكامل


الحديث عن الإنسانية قبل التدين والحاجة إلى منظومة قيم أعلى من الإنسان وقابلة للتطبيق الإنساني يقودنا إلى مفهوم القدوة في عصر أصبح تأثر الناس بالصور الإدراكية الذهنية لرموز الفن والسياسة والكرة، وغيرها من المسلمات البديهية.
إن حاجة الأفراد والجماعات لتمثُّل القيم والأخلاق الإنسانية عبر الاقتداء يقودنا إلى التعرف على مبررات ودوافع الانقياد للصور الذهنية لبعض الرموز الإنسانية عموماً.
ذلك لأن الانقياد قد يحدث لإعجاب وإكبار، أو للشعور بتوافق الرؤى والمصالح، فنجد كثيراً من الشباب – لدافع النجاح والمغامرة- يعجبون برموز الفن والكرة والعلم، فيحاولون الاقتداء بهم حتى في أمور ليست لها علاقة مباشرة بجوانب القدوة، كالزي والهيئة وأسلوب الحياة.
وهو ما قامت عليه فلسفة الإعلانات من استغلال الدوافع الإنسانية عبر إيهام المستهلك بالحاجة إلى بضاعة لم تنتج بعد، وإقناع الناس بشراء أشياء لا حاجة حقيقية لهم بها.
إلا أن المحبة عن بصيرة هي أعظم أسباب الاقتداء، والتي تتفوق في سلطانها على غرائز الغضب والكراهية والطمع لأنها من صميم آدمية الإنسان، ولأن الحق عز وجل سمى نفسه الودود، أي الذي تفيض محبته على من يحب فيصلهم معناها وآثارها.
والإنسان يحب إما لكمال إذا رأى في غيره مظهراً من مظاهر الكمال البشري، أو لجمال في الهيئة والصورة الحسية والأخلاق، أو لإحسان إذ جُبِلَت القلوب على حُب من يحسن إليها.
وقد أوجد الله سبحانه وتعالى الأنبياء والرسل، ليكونوا قدوة لأممهم، أي بمهمة تجسّد الرسالة في الرسول ليُنظر إليه ويُؤخذ بها، ثم كان سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ورحمة الله للعالمين النموذج الأعظم في مفهوم الإنسان الكامل.
لهذا نجد في قوله تعالى «قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ»، ثلاث خطابات: خطاب الإنسانية البشرية، فخطاب الاختصاص والعصمة وسابق الاصطفاء، ثم خطاب التوحيد، الأمر الذي يعيدنا إلى عنوان «الإنسانية قبل التدين» بذات الترتيب، فجانب «مِثْلُكُمْ» في البشرية هو محل الاقتداء ومظهر كمال الخَلق والهيئة وسمو الخُلق والتعامل.
وسيدنا الرسول عليه الصلاة والسلام كما في الشمائل، هو مظهر جميع الكمالات الإنسانية ومظهر الجمال الإلهي في الوجود في صورته.. في أخلاقه.. في ثباته على قِيَمِه.. في حُسن تواصله مع من حوله.
ولهذا أقول: لا تقرؤوا السيرة النبوية قبل أن تقرؤوا الشمائل والخصائص النبوية، لأن في سبق قراءة السيرة تعرف على تعاملات وتصرفات قد تجهلون صاحبها، خاصة أن غالب السيرة ركزت على جوانب القتال والمغازي، وهي أمور مهمة لن نخجل منها.
لكن الشمائل تُعرّفَكم وتُعَرّف رسول الله إليكم.. عندما نقرأ السيرة بمنظور الشمائل تعرفنا على أوجه الكمال والجمال، كما توقِفْنا على الإحسان الذي وصل إلينا به صلى الله عليه وسلم.
لقد كان عليه الصلاة والسلام رحمةً للعالمين اقتضت أن ينظر للوجود كله بعين الرحمة، يتعامل مع الكل على أساس منها، والتي تجسدت في أقوال وتصرفات، يؤتى بصحابي تكرر منه شرب الخمر لدرجة أن يقول رجل اللَّهُمَّ الْعَنْهُ مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: لاَ تَلْعَنُوهُ، فَوَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ أَنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ».
لقد دافع عن السكّير لأن مقتضى الإنسانية ألّا نجعل خطأه مبرر هتك إنسانيته، وأن نبحث عن جوانب النور في داخله، وإن كان في ظاهره ظلمة.
ثم هذا الأعرابي الذي «بال في المسجد، فقام إليه القوم فانتهروه وأغلظوا له، فقال عليه الصلاة والسلام: دعوه وأهرقوا على بوله دلواً من ماء، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين»، فعلّمنا تعظيم الساجد قبل المسجد والإنسان قبل البنيان.
بل أورد الواقدي في مغازيه أن النبي عليه الصلاة والسلام في الطريق إلى مكة أمر رجلاً من أصحابه أن يقوم بحذاء كلبة ترضع صغارها وألا يعرض لها أحد من الجيش ولا لصغارها، وفي سنن أبي داوود: «كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ عليه الصلاة والسلام فِي سَفَرٍ، فَانْطَلَقَ لِحَاجَتِهِ، فَرَأَيْنَا حُمَّرَةً مَعَهَا فَرْخَان، ِ فَأَخَذْنَا فَرْخَيْهَا، فَجَاءَتِ الْحُمَّرَةُ فَجَعَلَتْ تَفْرُشُ، فَجَاءَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم فَقَال: مَنْ فَجَعَ هَذِهِ بِوَلَدِهَا رُدُّوا وَلَدَهَا إِلَيْهَا».


الحبيب علي الجفري

الخميس، 24 فبراير 2022

قل للعزول


 



لَوْقالَ تِيهًا قِفْ على
 جَمْر الغَضا :::لَوَقَفْتُ مُمْتَثِلاً ولم أتوَقّف
 أوْ كان مَنْ يرضى بخدّي موْطِئًا :::لَوَضَعْتُهُ أرْضًا ولم أستنكِف

 لا تُنْكِروا شغَفِي  يرضَى وإن :::هو بالوِصَالِ عليّ لم يتعطّف
 غَلَبَ الهَوَى فأطَعْتُ أمْرَ صَبابتي :::من حيثُ فيه عصَيتُ نهْيَ مُعنّفي مني لَهُ ذُلّ الخَضُوعِ ومنهُ لي :::عِزّ المَنوعِ وقوّة المستضْعِف ألِفَ الصّدُودَ ولي فؤادٌ لم يزَلْ :::مُذْ كُنتُ غيرَ وِدَادِهِ لم يألَف 
لو أمرني بكبريائهِ أن أقف على الجمر سأقف بلا ترددٍ وإن طال وقوفي أيامًا وأعوامًا، ولو كان يرضى أن يكون خدّي له بساطًا لوضعتُ خدّي ولم أتذكر أنَفَتي وعزة نفسي، فلا تنكر أيها السامعُ عليّ هواي وكلفي بالمحبوب العظيم وإن لم يتعطف علي بوصلهِ، فإن الهوى قد غلب على أمري، كما أن دفعي للعُذال قد غلب على أمري فلا أستطيعُ له تخفيفًا، فأنا بين يدي المحبوبِ ذليلٌ خاضعٌ لعظمته وعزّهِ وكبريائه، وهو عليّ المالكُ الآمرُ الناهي المُطاعُ مهما أمر، ومهما يكن من أمر قلبي في الشكوى فإنه منذ أن خُلقَ لم يعرف محبوبًا سواه.[٣]
#ادب_ابن_الفارض

my designs




 


الأربعاء، 22 مايو 2019

وفاة الرسول

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

تقول السيده عائشة: دخلت فاطمة بنت النبي، فلما دخلت بكت لأن النبي لم يستطع القيام، لأنه كان يقبلها بين عينيها كلما جاءت إليه
فقال النبي: (أدنو مني يا فاطمه)
فحدثها النبي في أذنها، فبكت أكثر. فلما بكت
قال لها النبي: (أدنو مني يا فاطمه)
فحدثها مرة أخر في اذنها فضحكت .....
بعد وفاته سئلت ماذا قال لك النبي
فقالت: قال لي في المره الأولى: (يا فاطمه، إني ميت الليلة) فبكيت
فلما وجدني أبكي قال: (يا فاطمه، أنتي أول أهلي لحاقاً بي) فضحكت
تقول السيدة عائشه: ثم قال النبي: (أخرجوا من عندي في البيت)
وقال: (ادنو مني يا عائشه)
فنام النبي على صدر زوجته، ويرفع يده للسماء
ويقول: (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)
تقول السيدة عائشه: فعرفت أنه يخير..
ودخل سيدنا جبريل على النبي
وقال: يارسول الله، ملك الموت بالباب، يستأذن أن يدخل عليك، وما استأذن علي أحد من قبلك
فقال النبي: (ائذن له يا جبريل)
فدخل ملك الموت على النبي
وقال: السلام عليك يا رسول الله، أرسلني الله أخيرك، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله
فقال النبي: (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)
ووقف ملك الموت عند رأس النبي
وقال:
أيتها الروح الطيبه
روح محمد بن عبد الله
أخرجي إلى رضا من الله و رضوان
ورب راض غير غضبان
تقول السيدة عائشه: فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري
فعرفت أنه قد مات
فلم أدر ما أفعل
فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي
وفتحت بابي الذي يطل علي الرجال في المسجد وأقول
مات رسول الله، مات رسول الله
تقول: فانفجر المسجد بالبكاء:
فهذا علي بن أبي طالب أقعد
وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنى ويسرى
وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول من قال أنه قد مات قطعت رأسه
إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسي للقاء ربه وسيعود ويقتل من قال أنه قد مات
أما أثبت الناس فكان
أبوبكر الصديق رضي الله عنه دخل علي النبي واحتضنه
وقال: وآآآ خليلاه، وآآآ صفياه، وآآآ حبيباه، وآآآ نبياه وقبل النبي
وقال: طبت حياً وطبت ميتاً يا رسول الله.
ثم خرج يقول: من كان يعبد محمد فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت
ويسقط السيف من يد عمر بن الخطاب،
يقول: فعرفت أنه قد مات
ويقول: فخرجت أجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي لأبكي وحدي
ودفن النبي صلى الله عليه وسلم
والسيده فاطمة تقول: أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب علي وجه النبي
ووقفت تنعي النبي
وتقول: يا أبتاه، أجاب ربا دعاه، يا أبتاه، جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه، الى جبريل ننعاه ..
إذا أتممت القراءة صلي على الحبيب محمد
عليه افضل الصلاة والسلام❤ 

We feel joy when we are spiritually connected to Allah.
نشعر بالسعادة عندما نكون مرتبطين روحيا بالله.